Thursday, February 1, 2018

ذكريات و خواطر: طفل مطرود


ذكريات و خواطر: طفل مطرود


كلما أرى طفلا يطرده شيخ هرم أو شاب بشقاوة في المسجد تعود إلى ذاكرتي قصص طفولتي في مسجد القرية. كنت لم أتجاوز السابعة عندما بدأت أذهب إلى المسجد خائفا مترددا، و أول مرة عندما ذهبت إلى المسجد كان ذلك في رمضان. قدأعدت أمي انواع الوجبات للإفطار وأحضر أبي بعض الحلويات من سوق القرية، وضعت هذه الوجبات في طبق كبير و ذهبنا إلى المسجد قبل غروب الشمس بنصف ساعة. عندما دخلت المسجد قرأت دعاء دخول المسجد كما علمتني أمي، ثم توضأت و جلست حول طبقنامع أبي و أعمامي في صحن المسجد، و كان بعض رجال القرية جالسين حول أطباقهم التي جاءوا بها مع أبناءهم الصغار و الكبار و كان الناس لا يزال يجئون واحدا بعد واحد يحملون في أيديهم سلة أو طبقا. أحضر أحدهم “بلاؤ” الرز المطبوخ الملون المالح في سلة كبيرة و تم توزيع هذا الرز في الجالسين بالحفنة. و كان أكثر الجالسين شيوخا أو أطفالا و كان شيخ عجوز من حينا مشغولا في مطالعة تقويم قد اصفر بسبب القدم، و كان شيخ آخر يأخذ في يده تمرا، و ينظر مرة إلى الساعة الكبيرة المعلقة بالجدار عند المصلى و مرة إلى التمر في يده. و كان في الحلقة القريبة من حلقتنا طفل يبدو جائعا و مضطربا كلما يمد يده إلى الطبق ليأخذ شيئا يحدق أبوه فيه فيسترد يده بخوف..

ماإن غربت الشمس حتى صاح بعض الشبان الذين كانوا يقومون عند الساعة في داخل المسجد “قد حضر وقت الإفطار”، فأكل ذلك الشيخ الذي كان يحمل في يده تمرا بسرعة و شرب جرعة من الماء ثم استقام و بدأ يؤذن بصوت جهوري حسب استطاعته لكئ تفطر النساء اللئ ينتظرن لصوته في بيوتهن. والأطفال الصغار الذين كانوا قائمين خارج المسجد ويطلون من فوق جداره الخارجي جروا إلى بيوتهم ليخبروا أمهاتهم عن الآذان لتفطرن. و عندما فرغ ذلك الشيخ عن الأذان اشتغل مرة أخرى بالأكل مع الذين كانوا بدأوا الإفطار قبل أن يؤذن، و واصل الناس الأكل و الشرب إلى ما يقرب سبع أو عشر دقائق حتى نفد ما جاؤوا به من المأكولات و خلت الأطباق إلا البعض. فتوجه الناس إلى الصلاة و كان الإمام أول من فرغ عن الأكل فتابعه المؤذن و قامت الصلاة و بدأ الناس ينضمون إلى الصفوف. كان أبي من الذين سبقوا إلى الصلاة و كنت أتابعه فقمت بجنبه في الصف الأول و لكن لم تمض دقيقة حتى أخذ أحد بيدي و أقامني في الصف الثاني بدون أي شفقة. و عندما ركع الإمام للركعة الثانية جاء أحد يجري و جذبني بكل قوته إلى الخلف و قام في مقامي. شعرت بخوف و لم أدر لماذا يتعاملون معي هكذا كنت في حيرة لماذا يحدث هذا بي، و لماذا يجتذبونني بهذه الشقاوة، و شعرت كأنني سأبكي و تمنيت ليتني لم أحضر المسجد.، و قد رأيت طفلا آخر يبكي لأنه وبخه شيخ لسبب قيامه في الصف الثاني و دفعه إلى الخلف بدون أي شفقة. بما أنني كنت لم أعرف كيف أصلي فكنت أشاهد من كان في يمني أو يساري, وعندما رأيت هذه المرة إلى يساري رأيت أطفالا مثلي الآن و كذلك في يميني و لكهنم لم يكونوا صامتين بل كان بعضهم يتشاجرون و بعضهم يضحكون و بعضهم يبكون، و أحد منهم ضرب على راسي من الخلف فالتفت إلى الخلف و دهشت لما رأيت، فقد رأيت عمي عمران الذي لم يكن إلا أربع أو خمس سنوات أكبر مني كان يأكل “سنبوسا” من طبق أحد الجيران، ثم توجه إلى طبق آخر ولكن تركه من فوره لعله لم يجد فيه شيئا، ثم أدخل يده في صحن آخر و بدأ يأكل “براتها” منه..

و ما أن قال الإمام “السلام عليكم و رحمة الله” بدأ رجل منهم يصيح على الأطفال و يوبخهم “لماذا تحضرون المسجد”؟ ألا يمكن أن تبقوا في البيت؟ لماذا تصرخون؟ ألا يمكن أن تصمتوا؟ يجب أن لا يحضر أحد منكم إلى المسجد منذ الآن. كان ذلك الرجل يصيح على الأظفان و كنت أفكر، ألا يعلمون هؤلاء الرجال أن يفهموننا بشفقة مثل أمي،ألا يعرفون بأن قلوبنا مثل القواري، ألا يمكن أن يرفقوا بنا في المسجد كما يفعل أبي بي في البيت. ألم تتلمذوا على أستاذ المدرسة الذي يقول ” كان رسول الله _صلى الله عليه و صلم_ شديد الاهتمام بالصبيان و يرفق بهم”.

الرابط: http://www.aqlamalhind.com/?p=141

No comments:

مولانا مقبول احمد سالک صاحب سے چند ملاقاتیں اور باتیں

  مولانا مقبول احمد سالک صاحب سے چند ملاقاتیں اور باتیں تقریباً دو ہفتے قبل 12 ستمبر کو مولانا کی علالت کی خبر شوشل میڈیا کے ذریعے موصول ہوئ...