Wednesday, March 7, 2018

الهنـد وإســرائيل وأمـــريكا: عــــــلاقات ثلاثيــة الأطــــراف


الهنـد وإســرائيل وأمـــريكا: عــــــلاقات ثلاثيــة الأطــــراف


بقلم: فارغيسي كيه. جورج

تعريب وتلخيص: د. محسن عتيق

كتب الصحفي فارغيسي كيه. جورج، المحرر السياسي لصحيفة دي هندو اليومية، مقالا بعنوان: It is a trilateral partnership of India, U.S. and Israel ، ويُنشر مفاد هذا المقال باللغة العربية .

سيتغير مسار العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بعلاقات أفضل تحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك سيؤثر على علاقات الهند مع كلا البلدين تأثيرا إيجابيا، صرح مسؤول رفيع المستوى في اللجنة اليهودية الأمريكية (AJC ) وهي مجموعة مناصرة ذات نفوذ بالغ.

قال مدير الشؤون الدولية في اللجنة اليهودية الأمريكية جيسون آيزاكسون الذي زار إسرائيل مؤخرا، إنه يتوقع بتبادل الزيارات بين رئيسي الوزراء الهندي والإسرائيلي في عام 2017م، واصفا في نفس الوقت، زيارة الرئيس الهندي براناب موخرجي إلى إسرائيل في العام الماضي بـ”الخروج من الخزانة” في سياق العلاقات مع إسرائيل، كما صرح المدير أن هناك أقل تردد في الهند في احتضان إسرائيل، مما قد بدأ قبل السيد نارندرا مودي، لأن ذلك موقف الحزبين المركزيين في الهند، ولكن هذا الاحتضان يمثل أكثر ظهورا تحت قيادة السيد مودي بأن إسرائيل هي الحليف الطبيعي للهند، وثمة منافع متبادلة .

ومتحدثاً مع صحيفة “دي هندو” الهندية في مقر اللجنة التي يتجاوز عمرها 110 عام في واشنطن، وصف السيد آيزاكسون الذي يؤيد ويناصر تعزيز التعاون بين الجاليات الهندية واليهودية عبر العالم، العلاقات بين الهند وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية بأنها علاقات ثلاثية الأطراف.

مضيفا إننا سنعمل معاً على إبراز منافع العلاقات الثلاثية بين الهند وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية. وفيما يخص قيام اللجنة اليهودية الأمريكية بالتنسيق مع الهنود الأمريكيين. أكد مدير الشؤون الدولية أن هذه اللجنة قد بذلت كل ما في وسعها في دعم الاتفاق النووي المدني بين الهند والولايات المتحدة الأمريكية .

على الصعيد السياسي:

قال السيد آيزاكسون الذي يزور الهند بانتظام، إنه “يمكن للهنود الأمريكيين واليهود الأمريكيين أن يحققوا أشياءا كثيرة معا. ورداً على سؤال حول طموح العديد من المبادرات الهندية والأمريكية والتي ترمي بنجاح محدود، إلى متابعة النموذج اليهودي للتدخل في السياسة الأمريكية، قال السيد آيزاكسون: “إن الطريقة التي يمكن أن تجعلك مؤثرا في هذا المجتمع، هي جمع الناس معاً، وإعداد جدول أعمال، وجمع الأموال، وتوظيف الموظفين. وإذا لديكم مجتمع له صوت سياسي، فلا بد من التعامل معه كعمل تجاري. وأمريكا ترحب بهذا النوع من النشاط السياسي، ولكن يجب أن تأخذ ذلك على محمل الجد.

ورداً على سؤال حول علاقات الهند مع إيران وكيفية تأثيرها على علاقاتها مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، قال السيد آيزاكسون إن اللجنة اليهودية الأمريكية تتمنى لتتضاءل شراكة الطاقة بين الهند وإيران مع مرور الوقت.

وقال المدير إن الاجتماعات التي عقدتُها مع المسؤولين الهنود في كل من نيودلهي ونيويورك وواشنطن، تناولت قضية إيران، وأنا لن أخفي عليكم قلق اللجنة اليهودية الأمريكية ومجتمعنا تجاه إيران وطموحاتها. إذ نحن ندرك أيضا بأن إيران هي جيران وشريك تجاري هام ومورد مهم للطاقة بالنسبة للهند… فنأمل أنه بإمكان الهند أن تستخدم علاقاتها مع إيران في تأثير تعاملها مع إسرائيل ومع جيرانها في منطقة الخليج وفي دعمها للارهاب. ويجب أن يشعر الإيرانيون بعدم ارتياح من قبل شريكها التجاري الهند.”

وقال السيد آيزاكسون، في حين أعطت إدارة الرئيس ترامب القادمة إشارات واضحة بشأن سياسته تجاه إسرائيل، فأن هناك عدة مسائل أخرى ولا سيما الحرب الأهلية في سوريا، لا تزال متوفرة للنقاش .

رابط النشر: 







No comments:

مولانا مقبول احمد سالک صاحب سے چند ملاقاتیں اور باتیں

  مولانا مقبول احمد سالک صاحب سے چند ملاقاتیں اور باتیں تقریباً دو ہفتے قبل 12 ستمبر کو مولانا کی علالت کی خبر شوشل میڈیا کے ذریعے موصول ہوئ...