Saturday, August 30, 2008

الدكتورعبد الله عباس الندوي

الدكتورعبد الله عباس الندوي

كان الدكتور من رواد اللغة و الأدب العربي والأردي القلائل في شبه القارة الهندية و من أبرز علماء عصره و من الذين اتقوا الله في شئونهم و اجتنبوا الإختلاف و فكروا في جمع شمل الأمة المشتت و حاولوا لصالح القوم، فتحمل مسئوليات مهمة في مجالات التدريس و الكتابة و التحقيق وأدى دورا ملموسا في خدمات العلوم الأسلامية المختلفة خاصة في ميادين الأدب و اللغة و القرآن و التاريخ و السيرة و النقد و البلاغة، و نال القبول بين الأوساط العلمية و الأدبية.

ولادته و أسرته: ولد الدكتور الندوي عام 1343للهجرة المصادف 1925م في أسرة نجيبة من سلالة سيدنا جعفر الطيار-رضي الله عنه- بمدينة فلواري شريف، بتنه، بولاية بهار من الهند، فسمي بعبدالله.

نشأته و دراسته: إنه تلمذ أولا على أبيه الشيخ المفتي محمد عباس الذي كان من كبار العلماء و الفقهاء فتعلم منه الإبتدائية ثم سافر إلى لكناؤ و التحق بمدرسة فرنغي محل القديمة و درس بعض كتب النحو و الصرف و المنطق و ترجمة القرآن الكريم من بعض الأساتذة الكبار من أمثال المفتي محمد عتيق
والأستاذ حكيم محمد أشرف و الأستاذ نعمة الله و الشيخ سميع الحق. ثم نال القبول من دار العلوم التابعة لندوة العلماء بلكناؤ عام 1358للهجرة المصادف 1939م في السنة الخامسة الابتدائية و تلقى العلوم الدينية و اللغة العربية و آدابها و اللغة الأردية و آدابها و اللغة الإنجليزية من أبرز علماء ذلك العصر من أمثال الأستاذ محمد ناظم الندوي و الشيخ عبدالسلام القدوائي الندوي و الأسباذ الشاه حليم عطا حتى تخرج فيها في عام 1947م بشهادة الفضيلة (الإختصاص).و في عام 1965م نال القبول من جامعة ليدز( niversityu leads ) بلندن في مادة "فلسفة علموم اللغة" فأولا أكمل الدبلوم في الماجستر(PGD) بدرجة"ممتاز" و في عام 1967م حصل على شهادة الدكتوراه تحت إشراف البروفيسور إيسرلين(Eserlin) و كان موضوع بحثه في الكتوراه "علاقات اللهجات العربية الرائجة باللغة الفصحى" وقد تم مناقشة مقالته هذه أمام البروفيسور جون كرفس من جامعة لندن و البروفيسور ميك مين من جامعة ليدز.

حياته العلمية: عاش الدكتور حياة علميةو أدبية و اشتغل بالدراسة و الكتابة و احتل مكانة مرموقة بين الأوساط العلمية و الأدبية فتحمل مسئوليات كبارو حظي بمناصب جليلة على الستوى العالمي فكان عميدا للشئون التعليمية بدارالعلوم التابعة لندوة العلماء بلكناؤ، و مستشارا لرابطة العالم الإسلامية، و رئيس تحرير للمجلة الأنكليزية الصادرة من قبل الرابطة، و وكيل الإدارة للمنظمات الإسلامية في الرابطة، و مسئولا عن الخدمات الأردية بمحطة الإذاعة السعودية، و عضوا لمجلس علوم اللغة بجامعة كيمبردج، ورئيس تحرير لمجلة "ذكر و فكر" الأردية الصادرة من نيودلهي, و كذلك كان من أعضاء للمنظمات الإسلامية المختلفة.

إنه قام بجولات علمية و الأدبية في بلدان آسيا و أوربا و أمريكا و إفريقيا المختلفة فزار بعضا منها محاضرا و أستاذا زائرا و بعضا منها مبلغا و داعيا و بعضا منها دارسا و باحثا, وبعضا منها كسائح. فقد زار بريطانيا و هولندا و ألمانيا و فرنسا و الروم من البلدان الأوربية، والولايات المتحدة و هونج كونج من القارة الامريكية، والمملكة العربية السعودية و لبنان و بورما و سيريلانكا و بنغله ديش و باكستان و أفغانستان و جزيرة مالديب و كوريا و الفلبين و سنغافور و ماليزيا و تايلاند و اليابان من البلدان الآسيوية، وأفريقيا الجنوبية و المراكش و النيروبيا و نيجيريا و مصر من البلدان الأفريقية.و بزيارته لهذه البلاد حصل له خبرة عظيمة عن احوال العالم التعليمية و اللغوية و الثقافية و الحضارية و خلال هذه الرحلات وقف على حالة المسلمين في هذه البلدان بصفة خاصة و في سائر العالم بصفة عامة.

في ذمة الله: انتقل الدكتور إلى جوار رحمة الله -و قد بلغ الواحد و الثمانين من عمره- بعد أن عان من مرض شديد و ذلك في يوم السبت الواحد من يناير عام 2006 في مستشفى بالمملكة العربية السعودية و حضر جنازته مآت آلاف من المسلمين في الحرم المكي الشريف، و تم تدفينه في جنة المعلى بمكة المكرمة. إنا لله و إنا إليه راجعون.

مآثره العلمية و الأدبية: إنه أنتج انتاجات و ألف تأليفات و خلف مآثر مهمة في المجالات المختلفة كعلم اللغة و علوم القرآن و النقد و البلاغة و الأدب و السيرة و الشعر الأردي و الترجمة بكلا اللغتين العربية و الاردية. فألف بالعربية ما يلي:
1-دروس الأطفال
2-ترجمات معاني القرآن الكريم و تطور فهمه عند العرب.
3-المذاهب المنحرفة في التفسير
4-نظام اللغة الأردية
5-شرح كتاب النكت في إعجاز القرآن للرماني.
6-أساس اللغة العربية (ثلاثة أجزاء)
7-تعلم لغة القرآن الكريم (العربية-الإنكليزية)
8-قاموس ألفاظ القرآن الكريم (العربية-الإنكليزية)
9-أسباب التكرار في القرآن

و ألف وأنتج بالأردية ما يلي:
1-آسان فقه
2-عربي مين نعتيه كلام
3-تفهيم المنطق
4-بيغمبر اخلاق و انسانيت (مجموعة خطبه حول السيرة النبوية)
5-قرآن كريم تاريخ انسانيت كا سب سى برا معجزه.
6-تاريخ تدوين سيرت
7-آفتاب نبوت كي جند كرنين
8-مير كاروان
9-نغارشات
10-تبصره بر مين بهي حاضر تها وهان
11-روح كائنات و فضائل درود و سلام.
12-سفر نامه حيات
13-مصائب كا مداوا (شرح قصيدة للعلامة النحوي المراكشي)
14-مشاهدات و واردات (مجموعة الافتتاحيات لمجلة "تعميرحيات" الأردية)

و ألف بالإنكليزية كتابا بإسم"Learn the language of the Holy Quraan"

إنه قام بترجمة عدة كتب مهمة لبعض العلماء الكبار فأسماء الكتب التي ترجمه كما بالتالي:
1-انسانى دنيا بر مسلمانون كى عروج و زوال كا اثر (من العربية و هو ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين للعلامة ابي الحسن علي الندوي)
2-تبليغ و دعوت كا معجزانه اسلوب (من العربية و هو روائع من أدب الدعوة )
3-المرتضى (من العربية للعلامة ابي الحسن الندوي)
4-ارشادات نبوي كي روشني مين نظام معاشرت (من العربية و هو الأدب المفرد للإمام البخاري- رحمة الله عليه)
5-ردائ رحمت (من العربية و هو قصيده برده)

و له عدة كتب غير مطبوعة و هي كلها بالأردية
1-كليات عارف (مجموعة شعرية)
2-مشاهرين و معاصرين
3-تبصرے و جائزے
4-سفرنامے.

الملاحظ: إن هذا المقال تلخيص من خطة البحث للباحث قمر شعبان الندوي.

No comments:

مولانا مقبول احمد سالک صاحب سے چند ملاقاتیں اور باتیں

  مولانا مقبول احمد سالک صاحب سے چند ملاقاتیں اور باتیں تقریباً دو ہفتے قبل 12 ستمبر کو مولانا کی علالت کی خبر شوشل میڈیا کے ذریعے موصول ہوئ...